معلومات سريعة عن LINUX - نظام تشغيل Unix & Linux.

مرحبا بكم أعزائي زوار مدونتنا Th3GkTech  بهذا الموضوع المميز بعنوان
معلومات سريعة عن LINUX - نظام تشغيل Unix & Linux.

وسنقوم ماعطائكم هذا الموضوع على شكل نقط كل نقطة=معلومة
نبدأ على بركة الله
المعلومة رقم(1):

نظام LINUX هو نظام مجاني، و مصمم حسب مواصفات POSIX ، وهو امتداد لأنظمة SYSV و BSD .و يشبه كثيرا نظام UNIX من حيث التعامل ، ولكنه لم يشتق من source code الخاص بـ UNIX . ونظام LINUX متوفر كـ source code أو كـ binary form .
وحقوق الطبع له محفوظة لـ Linus Travalds –مؤسس النظام- ومشتركين آخرين معه، وهو الآن يتم إعادة توزيعه من خلال GNU General Public License أو GPL ، حيث أنه نظام مفتوح المصدر و حر(بحيث أنك يمكن أن تطور فيه أو تشارك في تطويره) . 
والمكان الرئيسي لتطوير النظام هو kernel.org ،ويمكنك أن تكون أحد هؤلاء المطورين. المعلومة رقم(2):

تطلق كلمة LINUX فقط على قلب نظام التشغيل الذي يدعى kernel ،حيث أنه الذي يتحكم في hardware ، وإدارة الملفات ، وعمليات الإدخال و الإخراج ،إلى ما ذلك من عمليات نظم التشغيل. ولكن يمكن أن تلحق بهذا kernel بعض الأدوات والبرامج التطبيقية، حتى يستطيع المستخدم الاستفادة منها ومن النظام ، مكونا ما يسمى بـ distribution of LINUX أو توزيعة LINUX ، وإليك بعض هذه التوزيعات:
SLACKWARE,REDHAT,FEDORA CORE,MANDRAK,SUSE,GENTOO,DEBIAN,……..… المعلومة رقم(3):

يتميز نظام LINUX بأنه نظام حر freely ،حيث أن source code الخاص به متوفر للجميع ويمكنهم أن يطوروا فيه كما يريدون، وكان هذا هو هدف Linus Tarvalds الأول ، وفي نفس الوقت جعل قلب النظام kernel مجاني. ولكن يجب أن لا تخلط بين كون النظام مجاني free أو حر freely ، فلو وجدت كلمة free موجودة في برامج LINUX فهذه الكلمة تعتبر اختصارا لكلمة freely ، ورغم ذلك يوجد الكثير من برامج LINUX توزع مجانا، من قبل الشركات أو حتى الهواة، وأكيد أن هؤلاء يكتسبوا من ذلك سمعة كبيرة في مجال البرمجيات، وحتى تلك الشركات التي تقدم توزيعات LINUX مثل RedHat,Slackware وغيرهما ،فهي عندما تقدم تلك التوزيعات بصورة مجانية للمستخدمين العاديين ، فهي أكيد تأخذ شهرة كبيرة في سوق البرمجيات، إلى غير أن الشركات والمؤسسات التي تشتري هذه التوزيعات بأسعار رمزية ،تحتاج إلى من يجري لها أعمال التهيئة والصيانة الدورية لنظم التشغيل ، ومن خلال هذه الأعمال فإن الشركات المنتجة لتلك التوزيعات تتكسب من وراء ذلك أموالا كثيرة ،وإلا لما كانت تلك الشركات قائمة حتى اليوم. 
وأيضا توجد بعض توزيعات LINUX متخصصة لأعمال معينة ، فمثل هذه التوزيعات تباع بأسعار تجارية تصل إلى آلاف الدولارات حسب أهمية المنتج وعمله، مثل LINUX ENTERPRISE . من المعروف أن التركيبة الداخلية لنظام تشغيل LINUX يختلف تماما عن نظام WINDOWS ، وبالتالي فإن البرامج التي تعمل على LINUX لا يمكن أن تعمل على WINDOWS والعكس صحيح، لأن التعليمات الموجودة في LINUX لا يفهمها WINDOWS والعكس أيضا صحيح.
وبالتالي فلو أردت مثلا العمل على برنامج ما موجود في النظام WINDOWS ، ولكنك في نفس الوقت تريد أن تعمل على نظام LINUX ،فكان الحل الأمثل لهذه المشكلة هو أن تضع نظامين في جهازك، وطبعا هذه العملية مرهقة وغير عملية ولكنها الحل الوحيد.

وطبعا لم يقف مبرمجو LINUX أمام هذه المشكلة كثيرا، بالرغم أنه لا يوجد أي برنامج يعمل تحت WINDOWS ليس له مقابل في LINUX ، ولكن أحب مبرمجو LINUX أن يرضوا مستخدمي LINUX وأن يجتذبوا إليهم مستخدمي WINDOWS ، فصمموا برنامج Wine .
بعيدا عن فكرة عمل البرنامج حتى لا ندخل في تفاصيل برمجية قد لا يفهمها البعض، فإن برنامج Wine يجعل البرامج التي تعمل تحت WINDOWS تعمل أيضا تحت LINUX ، والبرنامج في كل إصدار له يثبت تميزه وروعته وتطوره حيث أنه قد توجد برامج لا يستطيع Wine تشغيلها في الوقت الحالي، ولكن سرعان ما أن تصدر إصدارات له وقد حلت تلك المشاكل البرمجية التي كانت موجودة ، وقد لقي البرنامج صدى طيب عند المستخدمين.
وصباح الخير يا WINDOWS :lol: 
وإليكم الموقع الرئيسي للبرنامج:
http://www.winehq.com
 المعلومة رقم(6) :


بالنسبة للأوامر التي في نظام لينوكس ، قد تتبادر عدة أسئلة في ذهن أي مستخدم للنظام، مثل:

1- لماذا أوامر لينوكس كثيرة إلى هذا الحد؟

- من المعلوم أن نظام لينوكس هو عبارة عن نواة وعدة برامج تقوم بخدمة النظام وخدمة المستخدمين بشتى أنواعهم ، وبالتالي فإن النواة نفسهما بها عدة أوامر للتعامل معها ، وكذلك أيضا البرامج الملحقة بها ،لها أوامر خاصة بها للتعامل معها.
فمثلا من أهم الحزم والبرامج التي يعتمد عليها النظام هي حزمة GCC والتي تحتوي على برامج مثل cc,g++,collect2,.....وما إلى ذلك ، كل برنامج من هذه البرامج له أوامر خاصة به وهذه الأوامر تستطيع التعامل معها مباشرة عند بناء هذه البرامج على النظام.
وأيضا توجد هناك برامج مثل المحررات الكتابية مثل emacs,vi وأيضا هذه لها أوامر خاصة بها للتعامل معها .وأيضا بالنسبة للألعاب لها أوامر خاصة بها.
يوجد مثلا الأمر الشهير ls ، هذا الأمر عبارة عن برنامج لسرد الملفات الموجودة في فهرس ما ، هذا الأمر أصلا في أداة تدعى coreutils ، وكذلك الأمر echo و pwd . يعني أن هذه الأوامر ليست من صميم النواة نفسها ولكنها تابعة لأدوات وبرامج أخرى.
مجموع هذه الأوامر طبعا كبير جدا ، ولكن كل مجموعة من هذه الأوامر خاص ببرنامج ما ، فلذلك إذا أردت أن تعرف عمل كل أمر فما عليك إلا أن تراجع المرجع الخاص بهذا البرنامج ، ومنه سوف تعرف طريقة عمله ، أو من خلال طريقة أخرى مشابهة ستعرفها بعد قليل.
2- هل يوجد هناك تبويب معين تندرج تحته هذه الأوامر؟
- نعم ، يوجد هناك تبويب متعارف عليه ، وهو بالترتيب الآتي:
User Commands -1
System Calls -2
Library Functions -3
Special Files -4
File Formats -5
Games -6
Miscellaneous -7
Administration and Privileged Commands -8
Kernel Reference Guide -9
ويمكن أن توجد مجموعات أخرى ، وقد يوجد لها رقم أو يوضع بدل الرقم حرف n . ولكن هذه التبويبات هي القياسية والمشهورة.
3- كيف أعرف استخدام أمر ما؟
يمكنك أن تعرف استخدام أمر ما بالطريقة التالية:
نفرض مثلا أنك تريد ان تعرف استخدام الأمر ls
قم بكتابة الأمر التالي:
man ls
حيث أن man اختصار لكلمة manual ، وهذا معناه أن كل برنامج له مرجع manual خاص به ، به شرح للبرنامج ولأوامره ، وهذا الشرح هونفسه الذي ستشاهده من خلال استخدام الأمر man .
 
المعلومة رقم (7):

في الأنظمة التي تدعى like-unix system مثل linux,solaris,freebsd,..... معظم البرامج التي يتم عملها تكون من خلال GCC وبالتالي يكون البرنامج على هيئة source code ، ويتم تنصيبه من خلال بعض الأوامر البسيطة لعمل configuration و compile ثم في النهاية installation وذلك من خلال الأوامر cofigure و make و make install على الترتيب
وطبعا حتى يكون التعامل مع ملفات البرنامج والتي قد تكون كثيرة جدا ، فيتم ضغطها ببرامج الضغظ العادية ، لذلك تجد امتدادها tar.bz2 أو gz ، وبالتالي فأنت تقوم بفك الضغظ قبل تنفيذ العمليات السابق ذكرها.
طبعا هذه الطريقة غير عملية بالنسبة للكثيرين ، بالإضافة إلى أنها صعبة على الكثيرين أيضا ، لذلك تم عمل نظام packaging ،مثل rpm,dep وهم أشهر هذه الحزم ، وهذه تقابل في الويندوز حزمة msi .
جيد
فما هي حزمة rpm أو deb ؟
هي بكل بساطة ، حزمة عادية تحتوي على الملفات التي يتم تنصيبها بشكل فوري بدون الحاجة إلى عمل compile ، فلو استعرضت محتويات هذه الحزم ستجد ملفات تنفيذية ، و ملفات مكتبية ، والصور التي يحتاجها البرنامج ،فالذي يصمم هذه الحزمة (ويستطيع أي أحد تصميمها) يقوم بأخذ الحزمة الأصلية والني هي عبارة عن source code ويقوم هو بعمل configuration و compile على نوع معالج معين ولنفرض أنه i386 أو sparc ، ثم بعد عملية ال compile يأخذ الملفات الناتجة ويضعها في الحزمة rpm مع ملف صغير يوضح أين المكان الذي سيوضع فيه كل ملف في الحزمة، فمثلا: يضع الملفات التنفيذية في
/usr/bin
ويضع المكتبات في
/usr/lib
ويضع باقي الملفات التي يحتاجها البرنامج في مجلد خاص بالبرنامج في
/usr/local
، طبعا تستطيع أن تتحكم في الأماكن كما تريد.

توضيح:
في أنظمة اليونكس ، الملفات التي يمكن أن تنفذ مباشرة هي التي بامتداد bin ، أو بمعنى أصح هي المعروفة لدى النظام على أنها ملفات binary (قد لا يكون الامتداد موجود)، وهناك ملفات قد تنفذ بطريقة غير مباشرة وهي ملفات shell ذات امتداد sh.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
ومن هنا نكون قد انهينا موضوعنا
والسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

جميع الحقوق محفوظة TH3GeekTechnology ©2013-2014 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| اتفاقية الاستخدام| إتصل بنا